اختراق الجوال عبر سلك شاحن Juice Jacking


بعد قرائتك لهذة التدوينة ستتجنب استخدام اي شاحن مجهول او شحن هاتفك في الاماكن العامة مثل الفنادق والمطارات وغيرها , حيث من الممكن ان يتسبب شاحن بأختراق هاتفك  وسحب ملفاتك وزرع فيروسات مالوير  وغيرها من الملفات والبرمجيات الخبيثة .
ماهو Juice Jacking :

الخبراء اطلقوا مسمى  Juice Jacking على عملية اختراق الهاتف النقال عبر اسلاك الشاحن , ويتم نشر فيروسات او مالوير وغيرها من الاشياء الضارة او سحب ملفات من هاتفك .

كيف يتم استغلال ذلك واختراق الجوال عبر سلك الشاحن :

ما يعرفة الجميع هو ان جميع او اغلب ألاجهزة الذكية مثل أجهزة سامسونج جالكسي او الايفون والاجهزة التي تعمل بنظام الاندرويد او ويندوز فون  يتم شحنها باسلاك مشابهة وتستخدم نفس التقنية ويمكن استخدام الشاحن لأكثر من جهاز , ايضاً يمكن استخدام وصلة الشاحن في نقل الملفات الى أجهزة الكمبيوتر وغيرها .. لذلك يستغل القراصنة هذة الثغرة واصبحوا يستخدمون اسلاح شواحن خبيثه توهمك بانها تقوم بشحن هاتفك لكنها تقوم بمهمة اخرى تساعد المخترق للوصول الى هاتفك من الجذر .


كما تظهر لكم الصورة هذا مثال لسلك شاحن يستخدم لأختراق هاتفك بطريقة ما يسمى Juice Jacking 
ويتكون السلك من اربعه خطوط بالوان مختلفة ويتم شحن الهاتف عبر السلك الأصفر فقط بينما الأخضر والأزرق هما الذي يعتمد عليها الهاكر من أجل تمرير البيانات من جهازك الى جهازه الجوال .
والأبيض .
adv

  • ماذا يجب عليك فعله من اجل حماية جوالك من Juice Jacking  :

ننصحك بان تحمل شاحنك الخاص بهاتفك واستخدامه في الشحن حتى لأتظطر الى استخدام شواحن في اماكن عامة لا تتاكد من امانها وتجهل خطورتها التي قد تتعرض بسببها للأختراق 

فيديو يوضح العملية من قبل احد الباحثين في مجال الامن المعلوماتي





تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-