شرح استخدام السبورة البيضاء في التيمز

دائمًا ما تبحث فئة الطلاب والمعلمين وأساتذة الجامعات عن شرح استخدام السبورة البيضاء في التيمز، وذلك لما تقدمه السبورة البيضاء من مساعدة حقيقية لهذه الفئة خاصةً في هذا الوقت الذي انتشر فيه التعليم عن بعد بفعل انتشار وباء كورونا، وفي هذا المقال نستعرض كل ما يخص السبورة البيضاء في التيمز وشرح استخدامها.


 

ما هي السبورة البيضاء؟

السبورة البيضاء Microsoft Whiteboard هي عبارة عن لوحة إلكترونية رقمية ذكية حرة الحركة، ومن خلال هذه السبورة يقوم فريق العمل بالتواصل فيما بينهم عن يُعد ومناقشة الأفكار والمحتوى والخطط التوضيحية عبر هذه السبورة، كما أنها ببساطة يمكن استخدامها عن التواجد في مكان واحد أو عن بُعد باستخدام أجهزة كمبيوتر أو هواتف مختلفة السبورة البيضاء هي عبارة عن لوحة إلكترونية رقمية ذكية حرة الحركة، ومن خلال هذه السبورة يقوم فريق العمل بالتواصل فيما بينهم عن يُعد ومناقشة الأفكار والمحتوى والخطط التوضيحية عبر هذه السبورة، كما أنها ببساطة يمكن استخدامها عن التواجد في مكان واحد أو عن بُعد باستخدام أجهزة كمبيوتر أو هواتف مختلفة.

مميزات السبورة البيضاء

تتميز السبورة البيضاء بقدرتها على إدارة الاجتماعات بشكل فعال وتوضيح كل الأمور التي يصعب شرحها خاصةً عند بُعد، كما أنه من خلالها يمكن وضع خطط العمل وعرضها على فريق العمل، ووضع الأفكار والشرح باستفاضة عليها، بل أنه يمكن وضع الصور والملصقات وتحريكها بشكل سهل وحر.

شرح استخدام السبورة البيضاء في التيمز


 

تتيح شركة مايكروسوفت خدمة السبورة البيصاء على تطبيق Microsoft Teams لتطبيقات سطح المكتب بأجهزة الكمبيوتر، وإليك خطوات استخدام السبورة البيضاء من خلاله:

  • بعد تحميل تطبيق Microsoft Teams وتسجيل الدخول بحساب مايكروسوفت، اضغط على أيقونة Teams واختر فريقًا وانتقل إلى القناة المتعلقة به (غالبًا ما تختار فريق تم عمله بواسطة مشرف العمل لديك ثم تنضم إليه).
  • ستقوم بإضافة قناة جديدة عبر الضغط على القائمة ذات النقاط الثلاث بجوار اسم Teams، ثم تقوم بإنشاء قناة وإضافة الأعضاء الذين تريد إضافتهم إليها.
  •  بعد ذلك ستجد أيقونة Meet في القائمة السفلية للقناة التي أنشأتها للتو، قم بالضغط عليها لتبدأ مكالمة فيديو جماعية بينك وبين أعضاء فريقك الذي قمت بتبليغهم عن هذه المكالمة.
  • نصل هنا للأمر المهم، وهو أنك على شاشة مكالمات الفيديو ستجد شريط أدوات يتيح لك الوصول إلى عدة وظائف منها وظيفة مشاركة الشاشة، قم بالضغط عليها.
  • بعد الضغط على مشاركة الشاشة، ستجد Teams يقترح عليك أكثر من اختيار للمشاركة، مثل سطح المكتب، أو شرائح Power Point، أو تصفح الملفات من جهاز الكمبيوتر، أو قناة أخرى، أو One Drive، وفي النهاية ستجد قسم السبورة البيضاء Whiteboard.
  •  يقدم قسم السبورة البيضاء بدوره خيارين هما: Microsoft Whiteboard و Freehand by Invasion، وسضغط على الخيار الأول لكي تفتح لك السبورة البيضاء.

بعد فتح السبورة البيضاء ستلاحظ وجود أداة Pen على يمين السبورة وبألوان مختلفة لاختيار ما ترغب فيه، كما أنك ستجد أداة الممحاة، توجد كذلك أداة تحريك السبورة، فعندما تكتب في جزء من السبورة حتى يمتلئ يمكنك تحريك السبورة وإكمال الشرح دون مسح أي شئ.

الأمر ممتع في الحقيقة، فعندما تقوم بشرح أفكارك لفريقك عبر السبورة البيضاء، قد ترغب في حقظ الصورة لك أو لفريقك وستجد ذلك في أيقونة الإعدادات في أعلى يمين السبورة، ثم تحدد حفظ الصورة بتنسيق SVG.

بالطبع سيستمتع المتواجدون معك بالجلسة بسهولة وصول الفكرة إليهم، بل إنهم يمكنهم المشاركة عبر الدردشة الموجودة سواء الدردشة الكتابية أو الصوتية.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-